العنف الاقتصادي – ظاهره غير معلنه – אלימות כלכלית – תופעה מודרת

العنف هو ظاهره معروفه على مر التاريخ , في السنوات الاخيره بدء الراي العام بالاهتمام بهذه القضيه. يتم تعريف العنف على انه سلب للحقوق الاساسيه للعيش كبشر . هناك اشكال مختلفه للعنف , احدى هذه الاشكال التي يعتبرونها امر شخصي هو العنف الاقتصادي , من خلاله يقوم الزوج بالسيطره على مصادر الدخل لزوجاتهم , في هذه الحاله يحرم الزوج زوجته من منالية المصادر الماليه وهي لا تملك أي حق باتخاذ قرار متعلق بالامر.

الزوجه تعاني من الفقر وليس لديها مصدر دخل تعتمد عليه في حال قررت ترك اطار الزوجيه , هذا بالاضافه الى ان المؤسسات ومكاتب الحكومه ليس بامكانها مساعدة المراءه حيث لا يجيب القانون على مثل تلك القضايا.

مشكلة العنف الاقتصادي قائمه في كل طبقات المجتمع , بغض النظر عن الثقافه – الوظيفه – المركز الاجتماعي وغيرها …

في العياده للنسويه القانونيه في جامعة حيفا وبالتعاون مع جمعية " ايتاخ- معك " كانت احدى المشاريع التي بادرنا اليها هو مشروع "العنف الاقتصادي ". بدءنا ببحث لهذه الظاهره عن طريق مقابلات مع نساء وكانت النتيجه لدى اغلب النساء انه ليس لديهن الوعي لحالتهن ومعاناتهن من هذه الوضعيه .

المشكله منتشره عالميا, لكنها لم تبحث بعمق في بلادنا حتى الان, حتى ان هذه الظاهره غير معروفه , هذا بالاضافه الى ان هذه القضيه تختفي داخل ملفات الطلاق ولا يتم التطرق اليها بشكل واضح ,وحتى لو توجهت المراءه لمكاتب الخدمات الاجتماعيه  فلا يوجد لديهم امكانيه لتقديم أي  مساعده حيث ان كل القوانين تؤدي الى نفس النتيجه وهي انه لا يوجد حل جذري او قوانين لحماية النساء اللواتي يعشن في دائرة العنف الاقتصادي .

لهذا فان هدفنا في جمعية ايتاخ –معك هو ادراج القضيه ونشرها للراي العام , ومع رفع الوعي للرجال والنساء على حد سواء تبدء هذه الظاهره بالحصول على شرعيه جماهيريه وقانونيه, على امل ان يبدء الازواج بالتعامل في القضيه بجديه وتفكير صحي ومثمر.

هنالك الكثير مما يجب انجازه بالموضوع, نامل ان نتمكن من حث الامور وجني النتائج, واضح لنا ان ذلك لن يحصل في القريب العاجل ومع املنا بانضمام اشخاص اخرون مستعدون ان يقدموا من اجل مجتمع صحي بهدف التغلب على هذه الظاهره قدر الامكان.

التغيير يحتاج الى الكثير من الوقت , لكن في البدايه من المهم  العمل على رفع الوعي لهذه الظاهره.

ايتها النساء لا تتنازلوا عن حقوقكن الاساسيه كبشر متساويين مع الرجال .

بالعمل المشترك نجني الثمار

بقلم  : الهام عيسى

אודות dones7

צוות כותבות
פוסט זה פורסם בקטגוריה פמיניזם نسويّة. אפשר להגיע ישירות לפוסט זה עם קישור ישיר.

להשאיר תגובה

הזינו את פרטיכם בטופס, או לחצו על אחד מהאייקונים כדי להשתמש בחשבון קיים:

הלוגו של WordPress.com

אתה מגיב באמצעות חשבון WordPress.com שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת גוגל

אתה מגיב באמצעות חשבון Google שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Twitter

אתה מגיב באמצעות חשבון Twitter שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Facebook

אתה מגיב באמצעות חשבון Facebook שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

מתחבר ל-%s